کد مطلب:300209 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:227

در بیان قرآن انزالی و قرآن تنزیلی و تفسیر انفسی قرآن کریم است


14- القرآن الكریم یعبر عنه فی الصحف الكافله لتفسیره الانفسی تاره بالكشف التام المحمدی، و اخری بالكشف الاتم المحمدی. و یجب الفرق بین انزال القرآن و بین تنزیله فان الانزال دفعی و التنزیل تدریجی، قوله سبحانه: (انا انزلنه فی لیله القدر)، و قوله تعالی شانه: (انا نحن نزلنا علیك القرءان تنزیلا).

و الانزال كان فی لیله القدر، و التنزیل كان بعد الانزال نجوما فی ثلاث و عشرین سنه. و القرآن سوره و آیاته من الفاتحه الی الناس منسجم علی صورته الانزالیه بلا زیاده و نقصان، و التفوه بالتحریف افتراء و بهتان.

ثم اعلم ان القلب الذی هو خزینه الایات القرآنیه بحقائقها و بطونها فهو لیله القدر، و قد قالت زجاجه الوحی و ثمره النبوه فاطمه العارفه بالاشیاء: «الحمدلله الذی بنعمته بلغت ما بلغت من العلم به و العمل له و الرغبه الیه و الطاعه لامره. و الحمدلله الذی لم یجعلنی جاحده لشی ء من كتابه، و لامتحیره فی شی ء من امره. «و الحمدلله الذی هدانی الی دینه و لم یجعلنی اعبد شیئا غیره...»


فاعمل رویتك فی قولها: «لم یجعلنی جاحده لشی ء من كتابه» و قد روی عن النبی صلی الله علیه و آله: «ما من حرف من حروف القرآن الا و له سبعون الف معنی»؛ و فی الاثر المقدم من ان «من عرف فاطمه حق معرفتها فقد ادرك لیله القدر.